https://beautyclinicintanta.com/about/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-hair-transplantation/

https://beautyclinicintanta.com/2016/10/26/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B4%D9%81%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%87%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%B2%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%B7%D9%86/



الجمعة، 2 يناير 2015

وسائل للحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم!



وسائل للحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم!
هنالك أهمية كبيرة للحفاظ على توازن مرض السكري لأن غياب التوازن يمكن أن يسبب مضاعفات مختلفة في القلب,الكلاوي,الدماغ,الأوعية الدموية,مشاكل في العينين,قطع الأطراف وفي حالات شديدة حتى الموت. اليكم وسائل للحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم!!

هنالك اهمية كبيرة للحفاظ على توازن السكري والحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم! اذ ان الخلل في التوازن يمكن ان يتسبب بمضاعفات مختلفة في القلب , الكلى ,المخ , الاوعية الدموية , مشاكل في العينين وحت بتر الاطراف والموت في الحالات الخطيرة . وقد اظهرت العديد من الدراسات ان الحفاظ على مستويات جلوكوز سليمة خلال النهار والليل بالاضافة لرقابة مشددة على ضغط الدم , مستوى الدهنيات والحفاظ على وزن صحي واسلوب حياة صحي يقلل من خطر حدوث المضاعفات السكري ويضمن نوعية حياة افضل.
وسائل للحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم!

1. يجب تغيير نمط الحياة والحفاظ على تغذية سليمة صحية ومتوازنة.
التغذية المناسبة لمريض السكري على عكس الانظمة الغذائية الصارمة تشمل جميع العناصر الغذائية. يجب التقليل من كمية الكربوهيدرات لانها العامل الاساسي المؤثر على مستويات السكر , لكن دون ازالتها كليا من قائمة الطعام اذ انها تعتبر مصدر مهم للالياف الغذائية. بالاضافة الى ذلك يجب التقليل الى حد معين من استهلاك الدهون الحيوانية واستهلاك معظم الدهون من الاسماك , الجوز والدهون النباتية. يجب الامتناع عن الطعام المقلي , وتفضيل قطع صغيرة من البروتينات الحيوانية , ويجب استهلاك منتجات الالبان قليلة الدسم ,والاكثار من تناول الخضراوات ودمج البقوليات مع قائمة الطعام.

2. الحفاظ على نمط حياة صحي يتطلب المواظبة على القيام بالتمارين الرياضية
 نوصي مريض السكري الذي لا يعاني من مضاعفات خطيرة في القلب بالمشي السريع لمدة 40 دقيقة على الاقل ثلاث مرات في الاسبوع واستخدام معدات اللياقة البدنية للتدريب اذا امكن. كما يوصى ايضا بالسباحة لمرضى السكري لانها رياضة جسمانية التي تشغل العضلات على ضغط وزن ماء منخفض. من المهم جدا استشارة الطبيب قبل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة مثل الركض لمسافات طويلة التي تصل الى عدة كيلومترات , استخدام مكثف للالات الرياضية او رفع اوزان ثقيلة. للمرضى الذين يعانون من اضطرابات القلب والاوعية الدموية يجب التوصية على ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة والمراقبة بعد اجراء الفحوصات وموافقة الطبيب عليها.

3. للحصول على توازن سليم لمستويات السكر في الدم يجب المواظبة على قياس مستويات السكر بواسطة جهاز الجلوكومتر عدة مرات في اليوم وفقا لتوصيات الطبيب ونوع العلاج.

4. يجب المواظبة على اجراء فحص الهوموجلوبين A1C
والذي يقيس متوسط ​​مستوى السكر في الدم. الهدف هو مستوى هيموغلوبين A1C اقل من 7% للوصول الى توازن جيد للسكري. لدى المرضى المسنين , وخاصة اولئك الذين يعانون من A1C بين 7%-7.5%

5. بالاضافة الى فحص ومتابعة معدل السكر الطبيعي في الدم  , يجب متابعة مستويات ضغط الدم والدهنيات في الدم , هذا هو المبدا الاكثر اهمية في عملية الحفاظ على توازن السكري. يجب اجراء هذه الفحوصات على الاقل مرة كل ثلاثة اشهر. مستوى ضغط الدم المرغوب به لمرضى السكري هو 130/80 بالمتوسط . المزيج بين ضغط الدم المرتفع ومستويات سكر ودهنيات مرتفعة في الدم تؤدي الى ارتفاع احتمال المعاناة من المضاعفات .

6. بعد التغيير المطلوب في نمط الحياة , ينصح بالبدء بتلقي علاج طبي فورا لدى اكتشاف المرض.
العلاج الفوري والسريع لدى اكتشاف المرض يقلل بشكل كبير ,لغاية 50-60% احتمال المعاناة من مضاعفات في المستقبل , خاصة مضاعفات القلب والاوعية الدموية. العلاج الاولي هو الميتفورمين . هنالك اطباء يميلون اضافة ادوية جديدة موجودة في السوق على العلاج الاولي بالميتفورمين , لكن بالرغم من فائدتها وتاثيرها الايجابي على توازن السكري , الوزن وعلى عمل البنكرياس فان لها تاثيرات جانبية في بداية العلاج ولا نعرف حتى الان تاثيراتها الجانبية على المدى الطويل.

بناءا على ذلك , الكثير من الاطباء يفضلون بدء العلاج بالانسولين القاعدي صاحب مدى فاعلية يمتد ل 24 ساعة, فورا عند بدا علاج مرض السكري. غالبية الابحاث الاخرى في مجال مرض السكري تنصح ببدء العلاج الفوري بالانسولين, حيث ان الانسولين هو الدواء القديم والمفيد باكبر شكل  للتوازن وعلاج مرض السكري واعادة معدل السكر الطبيعي في الدم, من دون عوارض جانبية على المدى البعيد.

بحث الorigin, بحث عالمي الذي يعد من اكثر الابحاث اهمية من ضمن الابحاث التي  اجريت في السنوات الماضية, وجد ان علاج اولي بالانسولين من نوع لنتوس لمرضى السكري من نوع 2 ,يؤدي الى تحسن توازن مرض السكري لفترة اطول مع اقل قدر ممكن من العوارض الجانبية. جرعة منخفضة نسبيا من الانسولين, توازن مرض السكري في بداية تشخيص المرض يمكن ان يقلل وحتى ان يمنع ظهور مضاعفات متاخرة في الاوعية الدموية. بالاضافة, كشف البحث ان العلاج بواسطة اللنتوس عند مرضى ما قبل السكري يمنع الاضطراب في توازن مرض السكري ويقلل بشكل كبير من تقدم المرض.

7. يجب تلقي العلاج في عيادات مرض السكري, مع استشارة دائمة من اختصاصي تغذية وممرضة لتنظيم جرعات الانسولين بشكل ملائم للتغذية ومستوى السكر في الدم.
التطلعات هي الوصول عن طريق العلاج للقياسات التالية: مستوى الهيموغلوبين 7% تقريبا, مستوى السكر خلال الصيام بين 100-120 ومستوى السكر بعد ساعتين تقريبا من تناول الوجبة حوالي 140. بعد الوصول الى هذه القياسات يمكننا القول بان المريض متوازن بشكل جيد.

8. من المهم الحفاظ على روتين ثابت ومتوازن
التشديد على تلقي العلاج في الوقت ملائم وثابت اذا كانت هنالك ضرورة لذلك, احداث تغيير في اوقات الوجبات وورديات العمل اذا امكن ذلك. بالاضافة, من المهم جدا الامتناع من حالات الضغط لانه يحدث تخبطا في توازن السكري.

9. ينصح بالتشديد على القيام بفحوصات التي يمكن ان تظهر نتائجها اضطرابات في التوازن ومن بينها فحوصات عينين منتظمة, فحوصات كلاوي وفحوصات ارجل دورية.

10. يجب مكافحة الوزن الزائد والقيام بنشاطات على مجال واسع من اجل تخفيض الوزن :
تقريبا 70% من مرضى السكري من نوع 2 يعانون من الوزن الزائد, على المريض ان يصارع الوزن الزائد لان للحفاظ على وزن جسم سليم هنالك اهمية كبيرة في توازن مرض السكري.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق