https://beautyclinicintanta.com/about/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-hair-transplantation/

https://beautyclinicintanta.com/2016/10/26/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B4%D9%81%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%87%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%B2%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%B7%D9%86/



الخميس، 18 ديسمبر 2014

سؤال و جواب عن مرض السكر



ماهو مرض السكر؟
مرض السكر هو ارتفاع بمستوي سكر الدم عن المعدلات الطبيعية.
متي اعرف ان عندي سكر ؟
عندما يكون هناك اعراض للسكر او تم عمل تحليل معملي لمرض السكر. للمزيد من التفاصيل طالع مقال بعنوان : كيف تعرف أنك مريض بالسكر
والدى 65 سنة يعانى من تساقط الاسنان كل عدة اشهر ذهبنا للطبيب اجرى له تحليلا و اخبرنا انه مريض بالسكر فهل من الممكن ان يصاب الشخص بالسكر فى مثل هذا السن المتقدم ؟؟ ام انه بالفعل مصاب منذ فتررة و لم يكتشف سوى الان ؟
السكر يصيب اي سن .. اذا كان الوالد قد وصل لمرحلة تساقط الاسنان بهذه الطريقة فغالبا كان مصابا بالسكر منذ فترة و لم يتم اكتشافه لأن ما تتحدث عنه هو احد مضاعفات السكر. و ينصح بمطالعة مقالنا بعنوان كيف تتعايش مع مرض السكر
ماهي المعدلات الطبيعية للسكر بالدم ؟
سكر صائم لمدة 8 ساعات : 70-110 ملجم % ة البعض يعتمد علي انها (80-100ملجم%) بالدم في المعامل
سكر بعد الاكل بساعتين : 70- 110 ملجم % حتي 120 لا مانع و لكن يعطي انذار ان السكر به خلل و يحتاج ان يكون المريض في حالة ضبط لحميته الغذائية و زيادة نشاطه الحركي.
متي يصبح الشخص مريض سكر ؟
اذا زاد سكره عن الارقام السابقة او كان سكره العشوائي 200 ملجم % او اكثر .
متى يمكن تشخيص مرض السكر فى الاطفال ؟
عندما تلاحظ الام اعراض غريبة علي الطفل الشائع منها عدم استجابته للعلاج في الامراض البسيطة (مثل استجابته للمضادات الحيوية البسيطة ) تكرار التهابات بكثرة خاصة الفطرية منها مع عدم استجابتها للعلاج .. تبوله الليلي بعد جفاف الطفل (اثناء النوم ) .. فقد الوزن بصورة غير طبيعيةتأخر نموه مقارنة بأخواته .. يفضل عمل تحليل سكر معملي للطفل صائم وبعد ساعتين مبدأيا .
للمزيد من التفاصيل يرجى مطالع مقالنا بعنوان : كيف تعرفى ان ابنك مريض بالسكر
http://bit.ly/1GlFr5i
ادرس بالعام النهائى فى الجامعة و تعرضت لضغوط نفسية و دراسية كثيرة حتى دخلت فى اغماءة و بعدها علمت انى مريضة بالسكر ؟ هل هناك علاقة بين التعرض للضغوط و الاصابة بالسكر ؟ و هل مرض السكر وراثى خاصة ان والدى و والدتى اقارب و كلاهما مريض بالسكر ؟ كيف استطيع الوقاية من الاصابة بالسكر
  • النوع الاول من السكر : ليس وراثيا ولكن هؤلاء المرضي يكون لديهم خلل بجهاز المناعة يمنحهم نوع من الاستعداد لمهاجمة خلايا البنكرياس المفرزة للأنسولين حال اصابتهم بأي امراض فيروسية من بسيطة لحادة … و البعض للأسف مع الضغوط العصبية الشديدة جدا (حالات اكلينيكة حوالي 3 حالات نظارتهم بنفسي و لم يكن لديهم اي سابق مرض من اي نوع مجرد ضغوط عصبية شديدة ).
  • النوع الثاني من السكر : وراثي
  • سكر النوع الثاني بالاطفال (MODY DM) : وراثي و لكن يظهر في الاطفال
  • الوقاية من السكر هو اتباع نمط حياة صحي و حمية غذائية منتظمة مع ممارسة الرياضة و نجنب التدخين والمشروبات الروحية .
للمزيد من التفاصيل يمكن قراءة مقال بعنوان : كيف تحمى نفسك من الاصابة بمرض السكر
تعرضت لحادث سير و تم اجراء عملية استكشاف لى بعدها اخبرونى انى مريض بالسكر ؟ هل هناك علاقة بين التعرض لحوادث و الاصابة بالسكر ؟
لا علاقة بين الاصابة بالحوادث و الكسور و السكر ولكن الضغط العصبي اذا كان هناك قابلية للسكر بمعني ان هناك سكر عائلي في العائلة فعند حدوث الضغوط العصبية الشديدة قد تساعد علي اظهار السكر الذي يكون غالبا في مرحلة ما قبل الاصابة به (بمعني اخر تعجل بالظهور) .
هل السكر ممكن اشفي منه ؟
السؤال الصعب خاصة من الشباب و الاطفال . الاجابة حاليا علينا التعايش مع السكر علي انه ضيف موجود سيصبح صديق فيما بعد اذا التزمنا … و للعلم لا يوجد شيء مستبعد فالعلم كل يوم هناك جديد . للمزيد من التفاصيل يردى قراءة مقال بعنوان : كيفية التعايش مع مرض السكر
اعانى من السكر منذ سبع سنوات و بفضل الله استطعت التحكم فى مستوى السكر دون اى علاجات فقط بتنظيم الغذاء و المشى و الحركة . هل ذلك كافى للوقاية من حدوث اى مضاعفات اخرى ؟
ليس كافيا يجب عمل متابعم للسكر شهريا علي الاقل مع اخذ علاجات مقوية للأعصاب لمنع حدوث مضاعفات (فيتامينات مخصصة لمرضي السكر) مع عمل كل 6-12 شهر متابعة لوظائف الكلي و الدهون بالدم وفحص قاع عين علي الاقل لمتابعة ومعرفة اي بداية تأثر لأي منهم . للمزيد يرجى مطالعة مقال بعنوان : مضاعفات مرض السكر
هل الطفل المريض بالسكر يكون اقل ذكاءا من اقرانه ؟
لا طبعا
اريد الزواج من فتاة مريضة بالنوع الاول من السكر رغم ان عائلتها بالكامل ليس من بينهم اى مريض بالسكر . فهل ذلك يعنى ان اطفالى سيكونوا مرضى بالسكرى ؟
لا … لأن النوع الاول من السكر ليس وراثيا
 http://bit.ly/1GlFr5i
ما الفرق بين علاج النوع الاول من السكر و علاج النوع الثانى من السكر؟
الفرق يكون في بدابة العلاج فقط بمعني ان النوع الاول من البداية يكون معتمد علي الانسولين نظرا لأن جسم المريض يكون بدون انسولين أما النوع الثاني فنبدأ معه علي حسب مستوي و ضبط سكرة بداية من الحمية الغذائية وعلاج بالفم حتي الانسولين … الفرق ان النوع الثاني يكون هناك عدة اختيارات للعلاج تعتمد علي استجابة جسم المريض النوع الاول ليس ليده هذا الخيار .

ابنتى 12 سنة تعالج بالانسولين منذ فترة و سمعنا عن زراعة البنكرياس و الخلايا الجذعية . هل يمكن ان نجرى لها هذه العملية و تشفى تماما ؟؟
  • الزراعة للبنكرياس و علاج الخلايا الجذعية كل يوم في جديد لكن للأن نسب الشفاء الكامل لا توجد .. الموجود هو الاقلال في جرعات الانسولين لحد مقبول مع خفض عدد مرات الحقن .. خاصة اذا كان المريض لديه مشكلة مناعية ومقاومة للأنسولين بخلايا الجسم.
ماهي مضخة الانسولين ؟
مضخة الانسولين هي جهاز صغير في حجم جهاز قياس السكر تقوم بضخ جرعات الانسولين للجسم في اوقات محدد حسب برمجتها و علي حسب كمية الكربوهيدرات المحسوبة للجهاز .
هل مضخة الانسولين جهاز دائم ؟
نعم و لها جزء يثبت تحت الجلد يغني عن حقن الانسولين بأستمرار و جزء خارجي هو الجهازنفسه المحتوي علي الانسولين و الذي يقوم الطبيب بتعليم المريض حيفية برمجته و استخدامه.
هل مضخة الانسولين متوفرة في مصر ؟
نعم
هل تغني مضخة الانسولين عن الحقن؟
نعم بديل مقبول للحقن المستمر
هل أخذ اقراص علاج السكر بعد الاكل ؟
لا تأخذ الاقراص سوى قبل الاكل بربع ساعة علي الاقل وذلك لضمان عملها وضمان توقيت خروج الانسولين مع امتصاص الطعام
هل استطيع اخذ اقراص السكر بعد الاكل اذا حدث نسيان ؟
لا مانع . بشرط الا يتكرر الوضع مرة اخري حفاظا على صحتك
هل اقراص علاج السكر يمكن اخذها بدون طعام ؟
لا يصح ذلك لأنها تُدخل المريض في حالة نقص سكر قد تؤدي لا قدر الله الي الوفاة اذا لم يسعف المريض راجع مقال غيبوبة السكر
هل هناك اقراص علاج سكر لا تسبب الهبوط ؟
نعم تكون مساعدة في علاج السكر و ليست اساسية و قد تؤدي مع بعض المرضي لحدوث هبوط سكر
هل يوجد علاج انسولين بالفم يغني عن الحقن ؟
لم تثبت فاعليته لذا لم يتاح بالاسواق نظرا لسرعة تكسر هرمون الانسولين بالمعدة وتم عمل بخاخة منه ولكن لم تثبت فاعليتها ايضا
كيف تأخذ جرعات الانسولين ؟
عن طريق الحقن تحت الجلد .. بسرنجات مخصوصة لكل نوع انسولين .. النوع المسمى 40 وحدة مثلا له سرنجة انسولين مخصوصه و ال100 وحدة مثلا له سرنجات مخصوصة بتدريج يتناسب معها.
كيف يتم  اعطاء حقن الانسولين ؟
عن طريق الحقن عموديا بمكان الحقن لأن سن السرنجة مناسب للأعطاء تحت الجلد
ما هى اماكن حقن الانسولين ؟
  • المنطقة الخارجية للذراعين (عند العضد)
  • المنطقة الخارجية للفخذ اعلي ثلثين للفخذ
  • جدار البطن مع البعد بمساحة دائرة نصف قطرها 5 سم بعيدا عن السرة
  • الربع الخارجي العلوي لمنطقة الألية
هل استطيع اخذ حقن الانسولين في مكان واحد طول الوقت ؟
يجب عمل ما يسمي بالحقن الدوري اي تغيير مكان الحقن مع كل جرعة حتي لا يحدث تليف بمكان الحقن فيؤدي لعدم امتصاص الانسولين
سرنجة الانسولين مؤلمة جدا هل هناك بديل اخر ؟
نعم هناك القلم ويكون سن الحقن رفيع جدا و لايكون هناك الم مع الحقن لكن شرط ان لا تسحب السن سريعا بعد الحقن يفضل البقاء برهة صغيرة لضمان وصول كامل الجرعة
هل يمكن حمل الانسولين معي في كل مكان ؟
مادام في مكان بعيد عن اشعة الشمس المباشرة ولا يحدث له رج بأستمرار لا مانع (كثرة الرج تؤدي لتكسر الانسولين)
 http://bit.ly/1GlFr5i

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق